النخبة الجامعية حلقة نقاش مركز صلاح الدين الايوبي للدراسات التاريخية والحضارية
عقد مركز صلاح الدين الايوبي للدراسات التاريخية والحضارية صباح الثلاثاء 23 نيسان 2019 حلقة نقاشية وهي قراءة في كتاب للاستاذ المساعد الدكتور عدنان محمود الشاوي رئيس قسم الدراسات التاريخية والحضارية في المركز استعرض خلالها كتاب عنوانه( النخبة الجامعية ) للمؤلف الدكتور غزوان حسن عبد الوهاب الصميدعي والذي كان حاضرا الندوة واجاب عن جميع الأسئلة التي طرحت خلال الندوة حول مؤلفه.
عن ثيمة الكتاب وماطرحه  يقول الدكتور عدنان أن الطموح لدى الإنسان يبدأ من بواكير شبابه لينموا ويكبر معه أي أن هناك نقطة انطلاق يبدأها من الصفر فتتضخم وتنمو بمقدار ما يطمح إليه واعطى مثلا للنخبة عندما كانوا طلاب جامعة وكيف اصبحت لديهم العزيمة للمواصلة الى الهدف الذي رسموه وقد تحقق فعلا والان يشغلون مناصب تدريسية بعد إكمال دراساتهم العليا والتي هي كانت الهدف.
واضاف نحن حالياً بامس الحاجة للنخب لمواكبة التطور التكنولوجي الهائل الذي وصل إليه العالم المتقدم وللأسف نشاهد التراجع واضحا بل مخيفا وربما يسقط العملية التعليمية نتيجة الأزمات الكثيرة التي مر بها البلد وأدت لهذه النتيجة والمطلوب أن تتدارك مؤسسات الدولة هذه الأزمة ومعالجتها لترفع من مستوى شان الطلبة النفسي والاجتماعي والثقافي لتنتج لنا نخبا تكون بمستوى الطموح لنواكب العالم وربما نتقدمه.
وبين أن هذا الكتاب هو صرخة حسب قول مؤلفه الى الحاجة للم الطاقة المتبقية في حضارتنا لبناء مجتمعنا من جديد لأجل مستقبل حقيقي نريده جميعا.
أما صاحب المؤلف الدكتور غزوان الصميدعي يقول أن هذا الكتاب جاء من التجارب الشخصية وتجارب السنين الأخيرة ويحمل فكرة اختزنها شعور الإصلاح لسنوات مضت تجمعت فيها لمحات وخطوات ولقطات عملية لصناعة البديل الذي يمكنه إجراء الحل وصيانة الأخطاء نحو التغيير الحقيقي والصادق والناجح.
وشارك برأيه أيضا الدكتور مربد صالح ضامن الجبوري مدير المركز وتحدث عن مايحصل من تراجع في عدد النخب واستعرض اهم الاسباب وما السبيل لمعالجتها.
و حضر الحلقه النقاشية منتسبي المركز  والرسام والخطاط الأستاذ سلطان حميد وشارك أيضا بنقاشات مستفيضة حول أهمية النخب وكيف الحفاظ عليها.

photo 2019-07-06 23-09-01

photo 2019-07-06 23-09-15

photo 2019-07-06 23-08-55

photo 2019-07-06 23-09-29

Go to top